Bienvenue a ZOUMI "مرحبا بكم في" منطقة زومي

-:|:- -:|:- -:|:- -:|:- -:|:- -:|:- -:|:- -:|:- -:|:- -:|:- -:|:- -:|:- -:|:- -:|:- -:|:- -:|:- -:|:- -:|:- -:|:- -:|:- -:|:- -:|:- -:|:- -:|:- -:|:- -:|:- -:|:- -:|:- -:|:- -:|:- $$ Je vOuS sOuHaiTe à tOuS uNe bOnne ViSiTe @ ZOUMI ++++++..*.*.*.

29 mars 2007

من أعلام بني مسارة

بسم الله الرحمن الرحيم

 والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
سيدنا ومولانا محمد رسول الله
وآله الطيبين الطاهرين

تحية إلي سليل بيت النبوة ومعدن
الرسالة

حضرة مولانا صاحب الجلالة الملك محمد 
السادس

 



 

 


( الإمام محمد الهاشمي المستاري)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على النبي الأمين

وعلى آل بيته الطيبين المصطفين

ورضي الله عن الصحب الميامين وأوليائه الصالحين والمختارين

وبعد

أبدأ الكلام عن هذا الولي الصالح فأقول إن هذا الولي بحر لا ساحل له و ميدان لا غاية له من رام حصر انواره عجز و إن فاق غيره عقل و برز. فكان والده الحاج الهاشمي من علماء قبيلة بن دلحة المستارية بأقصي المغرب و قبيلة بن دلحة نسبة إلي الولي الصالح و القطب الواضح سيدى عبد القادر بن دلحة المشهور بالولاية و الصلاح، حيث ولد للحاج الهاشمي ابنه محمد و الزهراء فقط سنة 1234 هـ فحفظ القرآن العظيم و هو في سن 7 سنوات علي حسب الروايات و بعد ذلك حببت إليه زيارة الصالحين و السياحة و استمر كذلك فترة فذهب يوما لسوق الإثنين ببني مستارة الخالي سنة 1239 هـ فلقي هناك المجذوب سيدى عبدالله بن علي كما ذكر ذلك الفقيه العلامة محمد بن العربي البقالي في كتابه اللمحة الصالحة المتوفي سنة 1377 هـ . و كان معه ابن عمه فأخذ المجذوب بيدهما معاً و ذهب للحوانيت (دكاكين للبيع) فأخذ من حانوت بلفة جيدة دفعها للولي المذكور كأنه يشير إليه بالسفر ففهم مراده و سافر إلي ضريح مولانا عبد السلام بن بشيش (أستاذ سيدى أبي الحسن الشاذلي امام الطائفة الشاذلية) و لزم هناك 9 أشهر فقط يخدم القربة لا تسع سنين كما يقول الناس، ثم انه رحل من ثمة إلي بني زروال فوجد ثمة سيدى الحاج أحمد من زاوية تجقان المنصورية الغمادية كان مريداً لمولاى العربي الدرقاوى (شيخ الطريقة الدرقاوية) فطلب منه الورد. فقال له إنك صغير ثم عاوده مرتين و في الثالثة اعطاه الورد، المعلوم عندهم. ثم إنه سافر إلي تونس فوجد فقيراً تعارف معه فلما لقي الفقير شيخه أخبره به فأرسله وراءه، فقدم معه إليه و هذا الشيخ هو السيد الحاج / أحمد عبد الوارث من تلامذة مولاى العربي أيضاً و ليس هو سيدى أحمد بن عبد الوارث المقبور ببني زوال المتوفي سنة 1021 هـ بل هو من ذريته فقط و سبب ذهابه إلي سيدى أحمد إلي تونس أن السيد الحاج مدني مقدم الروضة المشرفة ترسل إلي النبي – صلي الله عليه و آله و سلم – بأن يريه شيخاً مربياً فأراه القطب مولاى العربي الدرقاوى فأتي إليه و صحبه في عدة أصحاب فلما توفي القطب مولاى العربي سنة 1239 هـ في حجر سيدى الحاج مدني المذكور رجع لبلاده المشرق حيث إذا حلف السيد أحمد بن عبد الوارث أنها كانت في المغرب و انه لا يرجع إلا ان ردها للمغرب حيث جزموا بأن سيدى الحاج مدني ورثها و المراد بها القطبانيه لأن مولاى العربي قد ادرك القطبانية كما اخبرنا بذلك . مولاى عبد الرحمن أحد حفدته، و قد بر الحالف في يمينه بان ردها تلميذه سيدى الحاج محمد بن الحاج الهاشمي الدلحي للمغرب حسبما يأتي ان شاء الله. قال الرواى :- ثم ان سيدى الحاج محمد الهاشمي الدلحي لزم سيدى الحاج احمد ثمة أيام قلائل فراى في منامه أن باباً مفتوحاً في السماء و العرش و منادياً حوله يناديه و يقول :- ادعوني استجب لكم فقصها علي الشيخ فعبرها له بأن شيخك السيد الحاج أحمد الغمارى الذى تقدم قد توفي ولابد لك من تجديد الوسيلة. فأخذ عليه أمي الحاج. و أرخ ذلك اليوم و عن قريب أتاهم الخبر بوفاة السيد الحاج أحمد الغمارى في التاريخ المذكور و بعد ايام راى في منامه رؤية أخرى لم اعقلها الآن فقصها أيضاً علي شيخه فأولها له بأنه لابد ان يرجع الي المغرب و يعمل ثم زاوية عظيمة، قال الراوى ما بين تلك الرؤية و الرجوع الي المغرب أربعون سنة (هي التي قضاها بمصر) فلزمه الشيخ ثمان سنين ثم توفي بعد أن أخذ سيدى الحاج احمد المذكور عن سيدى الحاج مدني ثم انه لما توفي الشيخ (سيدى أحمد بن عبد الوارث) ارتحل إلي الشيخ الأكبر سيدى مدني فصحبه بأدب و نية و زوجه بالسيدة مسعودة التونسية. قال الراوى كان قبل تزويجه بها تهدى له البنات بأعز الشوار فلم يقربهن و لا ينظر إليهن، فلما توفي السيد الحاج مدني (توفي سنة 1263 هـ بمدينة مصراتهبليبيا – كتاب القطب الانور سيدى عبد السلام الاسمر. تأليف احمد القطعاني) ورقه و صار يعمل الزوايا و الفقراء و اولها زاوية بالضبعة و اشترى حوالي 42 فدان اعطاهم لعائلة الاخوان ليزرعوها و خصص 5 افدنه وقف للانفاق علي الزاوية كما حفر بجوارها بئر ثم اتجه إلي منطقة بهيج حيث اشترى 138 فداناً ليعمل ابناء الطريقة بها لأنه كان يحس علي العمل و أنشأ بها زاوية ايضاً ثم اتجه الي الإسكندرية بفكتوريا و أنشأ زاوية ثم اتجه الي بلقطر الغربية و أنشأ بها زاوية و في ليلة راى رسول الله صلي الله عليه و آله في رؤياه يأمره بالاتجاه ‘لي حوش عيسي و يتزوج من السيدة مباركة بنت مسعود عطية الدفراوى و اتجه في الصباح الي تلك البلده حيث وجد الشيخ مسعود عطية الدفراوى الذى اخبره الاخير انه راى نفس الرؤيا و انشأ زاويته المشهورة هناك في منطقة البوطة كما تزوج السيدة عائشة المصرية و هي من قرية قومبانية لوقين تبع كفر الدوار بحيرة من عائلة الجرم و استمر في نشر طريقته في ربوع مصر و لم يترك بلد و إلا زارها و قام بتربية المريدين فيها كما التقي بكبار اولياء الله الصالحين بمصر و منهم سيدى محمد المغازى الذى استضافه لمدة شهر بزاويته بقرية سيدى غازى و كذلك سيدى غيث بنفس المنطقة كما ذكر ذلك صاحب كتاب المنح الحسنية في شرح الوظيفة الشاذلية المشيشية لشارحها السيد حسن بن السيد محمد زيد العامدين بن السيد عبد القادر الشريف الحسني الشاذلي رضي الله عنه يصحب كبار العلماء الاولياء و منهم استاذ العارفين سيدى عبد القادر رضي الله عنه بن عبد الوهاب الشريف الحسني الشاذلي و الذى اتي الاخير من بلده زليتن محل مولده الشهيره بجده سيدى عبد السلام الاسمر و الغوث الاكبر التابعه لولايه طرابلس الغرب و قدم الي الديار المصرية براً و نشر الطريقه في طريقه علي قبائل العربان الي ان وصل الي مدينه الاسكندريه و اقام بها و ذلك في سنه 1263 هـ فتشرقت به البلاد و انتفعت بقدومه العباد و عمل علي انتشار الطريقة الشاذلية و العمل علي احياء الحقيقه الصوفية و صار يدعو الناس الي طاعة الله بالحكم البالغه المفيده و المواعظ النافعه الحميده حتي انتفع بإرشاداته الخاص و العام و قصده العلماء و العامه و الحكام و اقبل عليه خديو مصر الاقبال التام و كان يجله, الي ان انتقل الي رحمه مولاه في يوم واحد و عشرون شعبان سنة سنة 1297 هـ رخي الله عنه و نفعنا به و كان يؤمه اكابر الصوفية و افاضل الرجال من اقاصي البلاد مثل العارف بالله تعالي الشيخ محمد ظافر قبل اقامته بالاستانه و الولي الزاهد سيدى محمد الهاشمي الذى كان ملازماً له قبل سفره الي المغرب الاقصي و الولي الكامل الشيخ محمد الفاسي قبل اقامته بمكة المكرمة و غيرهم من الرجال رضي الله عنهم . ذكر د.فريد عبد الرحمن ديونج في كتابه تاريخ الطرق الصوفيه في مصر في القرن التاسع عشر مترجم ص 106 – ص 108. قال و الطريقة المدنية التي كان محمد بن محمد الفاسي خليفه ...... اصلاً قد اخذ اسمها من محمد حسن حمزة ظافر المدني (1263 : 1846) و هو تلميذ لمولاى العربي الدرقاوى (1239 : 1823) مؤسس الطريقة الدرقاوية المركشية. و لقد كان الخلفاء علي الطريقه المدنية نشطاء بالفعل في عهد علي البكرى. و كان من اشهر الداعيين الي هذه الطريقة : عبد القادر بن عبد السلام (1297 : 1880) و محمد الهاشمي و محمد يوسف المرزوقي و كان عبد القادر بن عبد السلام رجلا ليبيا و كان قد دخل هذه الطريقه بمساعدة مؤسسها الذى ارسله بعد ذلك الي الاسكندرية للدعاية للطريقة بهدف ضم اعضاء جدد اليها، فأدى مهمته علي خير وجه و يبدو أنه دعم نفسه في تلك المنطقة بدون ان ينتهز الفرصة لدى تدهور أدارى البكرى حيث لم يشرع في تجنيد اعضاء جدد في المناطق التي كانت مغلقة امام هذه الطريقة ثم قال و محمد الهاشمي و محمد يوسف المرزوقي اللذان كانا خليفتين لابن المدني محمد ظافر، فقد تصرفا بشكل مختلف ففي بادئ الامر كان محمد الهاشمي كداعية للطريقة المدنية نشيطاً في وسط و شمال و غرب الدلتا. الا انه اثناء حياته الصوفية قام بإدخال تعديلات علي الطريقة المدنية الاصلية و حولها الي طريقة متميزة خاصة به و راح ينشرها بنجاح ساحق في نفس المنطقة حتي انه تمكن من الحصول علي اعتراف البكرى به كرئيس علي طريقة مستقلة تعرف باسم الهاشمية.

نفعنا الله به آمين

نسألكم الدعاء

المصدر..كتاب اللمحة الصالحة في مآثرالسيد محمد بن الحاج الهاشمي (من ذرية عبدالقادر بن دلحه)..للفقيه العالم العلامة محمدالعربي البقالي المستاري الادريسي الحسني




 

من أعلام بني مسارة

 

 

 

الفقيه الطيب الزواقي

 


هو الطيب بن احمد بن علي بن محمد بن احمد بن عبد الله بن لحسن بن عيسى بن عيسى بن زيزون الزواق الكنوني المساري ولد بقرية الزواقين التي كانت مشهورة بالفقهاء والعلماء والعدول والقضاة حوالي سنة 1270هـ1858م.بدأ تعليمه بحفظ القرآن في قريته على يد فقهاء المنطقةفاتقن علوم القرآن وحفظ الكثير من المتون والمصنفات.وبعد ذلك انتقل الى قبيلة الاخماس ليكمل دراسته على فقهائها وعلمائها.ومن العلماء الذين تلقى عليهم العلم بالاخماس الفقيه السيد احمد اليرماقي وهذا العالم كان مقصد كل طلاب المنطقة الشمالية.كما تتلمذ على العالم  السيد احمد بنيرماق الذي كان من المتبحرين في العلوم الدينية وعلوم اتقان القرآن الذي كان يستظهره بجميع الروايات وهذا ما جعل فقهاء المنطقة يرددون الى اليوم هذه المقولة: ((ورش مساري والتجويزة غزاوية والرواية خمسية وسيدي حمزة زروالية))وقد مكث الفقيه الزواقي بقبيلة الاخماس مدة 5سنوات وبعد ذلك انتقل الى قبيلة بني زروال التي كانت قد اشتهرت بسيدي حمزة فتلقى بها هذا النوع من العلوم القرآنية والدينية ليشد رحاله الى فاس

 


 

Posté par ettejgani1986 à 12:23 - www.zoumi01.fr.ma - Commentaires [17] - Permalien [#]

Commentaires

    kilake 3ala ba3dake hilwe

    ani mo3guama bi chahamlatike kilake 3ala ba3dake hilw

    Posté par jolia, 30 novembre 2007 à 20:24
  • waw zouin 3andak site

    tbarkalh 3lik a si mustapha ra walti majhad .je veux te dit nta zouin wa tastahel bizou .bya .ilhame

    Posté par ilham, 05 décembre 2007 à 12:37
  • tbarkelah 3lik asi mosstapha wa fin had lrbor

    waw hadchi zwen wa maworitihchi liya asi mosstapha hta nji w nworik

    Posté par yassine wazzane, 03 février 2008 à 17:56
  • comman ça va

    Posté par ali, 21 mars 2008 à 22:09
  • photo de lyceen

    vraiment tu peuw faire une chose que manifister une idde sur les gent de cette region alos dons cette menu de sit web tu oublier les informations sur de lyceen de leur region
    et je vous remeci d avance

    Posté par abdo, 17 septembre 2008 à 18:02
  • دوار العزيب

    اخي مصطفى لقد قمت بفكرة جيدة لكنك اقتصرت فقط على صورك الشخصية كان يجب عليك اضافة صور اكثر للمنطقة لان منطقتنا والحمد لله لها مناظر خلابة خصوصا في فصل الربيع
    وشكرا اخي مصطفى

    Posté par kamal_tom0, 22 octobre 2008 à 16:01
  • waw

    3jabni had chi bzaf makrahtch msn ta3ak

    Posté par soma, 14 novembre 2008 à 17:51
  • soyons sérieux

    merci mustapha pour cet effort déployé pour faire connaitre aux autres que zoumi est non seulement un lieu de drogues et des cons mais aussi une région qui a une histoire et une civilisation connue depuis longtemps. c'est un travail à encourager et cesser des commentaires banales comme " 10 tonnes de hiya" mmerci encore une fois et bon courage.

    Posté par ahmed, 30 novembre 2008 à 17:05
  • zagora

    ana 3ajabni had saear 3atah lia sahbi kamal man zoumi wan hamid man zagora bit nachkrkoum bazaf 3ala had saear lajamil

    Posté par hamiod elbouhsin, 21 avril 2010 à 17:56
  • pourquoi la banalité?

    slt tout le monde; un msg pour celui qui a écrit le commentaire intitulé photo de lyceene de mr abdou;(ach hadlhrira akhay)juste une demande à frère mustapha d'ajouter d'autres informations concernant les traditions et la culture de notre région si possible et merci encore.

    Posté par fati, 06 juin 2010 à 15:05
  • vive wlad jbala

    en premiero ..je suis jbli et je suis fier de l etre .. yo quiero decir a todos personas quienes participar de crear este ..site.. es muy bueno et tiene de noticias muy anteresantes sobre zoumi en particular y jbala en general en fin zouakin .................................................

    Posté par abdelali jaatit, 23 juin 2010 à 21:27
  • vive wlad jbala

    je ss jbli et je suis fier de l etre

    Posté par abdelali zouakin, 23 juin 2010 à 21:29
  • vive wlad jbala

    je veux remercier les perssnnes sont creer ce site . car il porte des information tres essentielle sur soumi en particulier et jbala en general . en fin je ss jbli et je suis fier de l etre

    Posté par abdelali zouakin, 23 juin 2010 à 21:32
  • SALAH

    SALAH ADIN SALAM MOSTAPHA

    Posté par SALAHDDIN79, 16 novembre 2010 à 21:06
  • dzdbzedcz

    dzbcbhczd

    Posté par fouade, 09 février 2011 à 20:12
  • parachutiste

    chokranj ala had tafkir ichhar blad ana min sidi redouane walakin mazal khsna chwiya dyal islah blad

    Posté par fofo, 09 février 2011 à 20:15
  • fouade

    salt ca va mazyan ala had chi litaddir ya akhi (ladayya talab kansallam ala jami3 asatida dyal ta3lim asil ouezzane) doha amina rlli (latifa sa3d llah)(badi3a faransiya ) morchid ( bahija mat)tangol badi3a mathkadch ala tlamad lli kano khaybin bhali tahiya lahom mina a3mak galbi (rabat )

    Posté par sale, 09 février 2011 à 20:24

Poster un commentaire